أحداث

تحميل كتاب اولاد حارتنا pdf - نجيب محفوظ

 اولاد حارتنا نجيب محفوظ رواية نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب أطفال حينا هي في محتواها أكثر الروايات تطرفًا في إثارة غضب الأوساط الدينية والمحافظة ، وتعتبر رواية جريئة. تعامل مع الله منذ اعتزاله إلى يومنا هذا .. رأى أن الله المنعزل ضال طاهر صفاته معلقة ، وبعد ذلك أطلق عليه لقب "معاق" ، وتحكي الرواية سيرة الرسول كما رآها محفوظ من وجهة نظره. ويحاول الكاتب فيه أن يصور للقارئ مدى ظلم الله الذي أصاب الناس ، ولا سيما الضعفاء منهم ، إذ طرد الله آدم من الجنة إلى يومنا هذا ، ثم إله عجوز وعاجز. لإعطاء الفقراء حصة من العالم. هذا الكتاب من تأليف نجيب محفوظ .

تحميل كتاب اولاد حارتنا pdf - نجيب محفوظ

معلومات عن كتاب اولاد حارتنا

كتاب نجيب محفوظ مؤلف كتاب أطفال في حينا ومؤلف 266 كتابا مختلفا.
نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا (11 ديسمبر 1911 - 30 أغسطس 2006) ، المعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ ، روائي وكاتب مصري. وهو أول مصري يفوز بجائزة نوبل للآداب. بدأ نجيب محفوظ الكتابة وهو في الثلاثينيات من عمره واستمر حتى عام 2004. تجري أحداث جميع رواياته في مصر وتتميز بملامح متكررة في مصر ، الزقاق المعادل للعالم. ومن أشهر أعماله "ثلاثية" و "أطفال في الجوار" اللذان تم منعهما حتى وقت قريب من النشر في مصر منذ صدورهما. أدب محفوظ مصنف على أنه أدب واقعي ، لكن هناك موضوعات وجودية. يعتبر محفوظ الأكثر أدبية. عربي نقلت اعماله الى السينما والتلفزيون.

حصل نجيب محفوظ على اسم مركب تكريما لوالده "عبد العزيز إبراهيم" من قبل الطبيب الشهير نجيب باشا محفوظ ، الذي أشرف على ولادته الصعبة.

ولد نجيب محفوظ في 11 ديسمبر 1911 بحي الجمالية بالقاهرة. والده "عبد العزيز إبراهيم" الذي كان موظفًا لم يقرأ في حياته كتابًا سوى أحاديث القرآن. عيسى بن هشام لأن مؤلفه المويري كان صديقا له. والدته فاطمة مصطفى كشيشة ابنة الشيخ مصطفى كشيشة من علماء الأزهر. كان نجيب محفوظ أصغر إخوته ، مع فارق سن 10 سنوات مع أقرب أشقائه ، لذلك تم التعامل معه على أنه الطفل الوحيد. كان محفوظ في السابعة من عمره عندما اندلعت ثورة 1919. أثرت هذه الثورة عليه ، وهو ما ذكره لاحقًا في الجزء الأول من ثلاثيته ، بين القصرين.

دخل محفوظ جامعة القاهرة عام 1930 ، حيث حصل على بكالوريوس الآداب في الفلسفة ، وبعد التحضير لرسالة الماجستير في الجمال في الفلسفة الإسلامية ، غير رأيه وقرر أن يكرس نفسه للأدب.
  • حياته الخاصة
تزوج نجيب محفوظ من السيدة عطية الله إبراهيم خلال فترة توقف كتابته بعد ثورة 1952. أخفى خبر زواجه عن الأشخاص المحيطين به لمدة 10 سنوات ، مشيرًا إلى أنه لم يتزوج لأنه كان مخلصًا لرعاية والدته. وأخته الأرملة وأولادها. في ذلك الوقت ، زادت وظيفته في كتابة سيناريوهات الأفلام من دخله وكان لديه ما يكفي من المال لتكوين أسرة. ولم يُعرف زواجه إلا بعد 10 سنوات من الزواج ، عندما اشتبكت إحدى ابنتيه ، أم كلثوم ، مع زميلتها في المدرسة. الشاعر صلاح جاهين يتعرف على الموضوع من والد أحد الطلاب وينتشر الخبر بين معارفه.
  • منصبه
- سكرتير مجلس النواب لمحافظة اوكاف (1938-1945).
- مدير مؤسسة القرض الحسن بالدائرة حتى عام 1954.
- مدير مكتب وزير الإرشاد.
- مدير الرقابة الفنية بوزارة الثقافة.
- في عام 1960 ، أصبح المدير العام لمؤسسة دعم السينما.
- مستشار المؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون.
- كان آخر منصب حكومي له هو رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للأفلام (1966-1971).
- بعد تقاعده أصبح أحد مؤلفي مؤسسة الأهرام.

بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات من عمره ، ونشر القصص القصيرة في مجلة الرسالة. في عام 1939 ، نشر روايته الأولى ، عبثية القدر ، والتي قدمت مفهوم الواقعية التاريخية. ثم نشر كتابه The Struggle of Thebes and Radubis ، منهياً ثلاثية تاريخية له في عصر الفراعنة. منذ عام 1945 ، بدأ نجيب محفوظ سلسلة من الروايات الواقعية ، احتفظ بها طوال معظم مسيرته الأدبية ، بروايات القاهرة الجديدة ، ثم خان الخليلي ، وحارة المدق. عاد نجيب محفوظ إلى الواقعية الاجتماعية بعد تجربة الواقعية النفسية في روايته The Mirage: Beginnings and Ends، The Cairo Trilogy. ثم تحول محفوظ إلى الرمزية في روايته: المتسولون وأبناء حارتنا ، مما أثار رد فعل قوي وحرض على محاولة اغتياله. في المرحلة المتقدمة من مسيرته الأدبية ، تحول محفوظ إلى مفاهيم جديدة ، مثل الكتابة على حدود الخيال كما في رواية: حلفش وألف ليلة. الوحي الصوفي وكتابة الأحلام: أصداء السيرة الذاتية وأحلام النقاهة تميزت بتكثيف الشعر وانفجار اللغة والعالم. من ناحية ، يُنظر إلى كتابات محفوظ على أنها مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية المصرية ، ومن ناحية أخرى ، يمكن اعتبار سجل معاصر للوجود الإنساني ومكانته في عالم مهجور أو مهجور على ما يبدو. والتخلي عن الله يعكس أيضًا رؤية المثقفين ذوي الميول المختلفة للسلطة.

توقف نجيب محفوظ عن الكتابة بعد الثلاثية ودخل في حالة من الصمت الأدبي ، انتقل خلالها من الواقعية الاجتماعية إلى الواقعية الرمزية. ثم بدأ بنشر روايته الجديدة أطفال منطقتنا عام 1959 في جريدة الأهرام. في ذلك ، استسلم نجيب لتذوق استخدام القصص العظيمة من تاريخ البشرية لقراءة اللحظات السياسية والاجتماعية لمصر ما بعد الثورة. كان أن يسأل الرجال الثوريون عن المسار الذي يريدون أن يسلكوه (طريق المتنمر أو طريق الحرافيش) ، وأثارت الرواية رد فعل قويًا ، وسحبتها من النشر وأمرت بعدم نشرها. على الرغم من نشره عام 1967 في المتحف اللبناني ، إلا أنه سيتم نشره بالكامل في مصر. نشأت استجابة قوية من تأويل الرواية المباشر للرموز الدينية وشخصياتها ، بما في ذلك الجبراوي ، وأدهم ، وإدريس ، وجبل ، ولفاء ، وقاسم ، وعرفة. كان لوفاة الجبراوي صدمة أيديولوجية للعديد من الجماعات الدينية.

اللحظة التي فازت فيها الابنة نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب عام 1988 نيابة عن والدها.
كانت روايات أطفال الحي واحدة من أربع روايات أدت إلى فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل في الأدب ، وكانت السبب المباشر في التحريض على محاولة اغتياله. ثم لم يتخلَّ عن الواقعية الرمزية تمامًا ، لذلك في عام 1977 ، بعد عشر سنوات من نشر النص الكامل لكتاب أطفال الحي ، نشر ملحمة حلفش.
كما رفض لاحقًا نشر الرواية خوفًا من وعد قطعه مع ممثل الرئيس عبد الناصر قمر أبو المجود بعدم نشر الرواية داخل مصر.

تقييم نقدي
محفوظ أمام الصحفي محمد حسنين هيكار على اليسار وكوكب الشرق أم كلثوم على اليمين. بدأ نجيب محفوظ الكتابة في وقت مبكر ، لكنه لم يكتسب شهرة حتى نهاية الخمسينيات من القرن الماضي وظل متجاهلاً إلى حد كبير من قبل النقاد لما يقرب من 15 عامًا حتى بدأ الاهتمام الكبير بعمله في النمو. 

تحميل كتاب اولاد حارتنا


___
شكراً لكم اعزائنا لحسن المتابعة، تابعونا: @emad1saleh@.
في الختام ، لا تضع أي شيء يصرف الانتباه عن دينك ولا تستخدم أي شيء سيئ.

____
مراجع:
اسم المرجع (  noor   )   رابط المرجع (.com-  noor    )
اسم المرجع (  foulabook   )   رابط المرجع (.com-   foulabook   )



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-