أحداث

اهدافنا في الحياة - كتاب التفكر في قوانين الحياة

اهدافنا في الحياة

  في عامي هذا بل وقبل بضعة اسابيع وايام من تأليفي لهذا الكتاب، اكتشفت بأن ليس لديا هدف واضح في حياتي!!! بالرغم من كوني اضع اهداف قريبه وبعيده بشكل مستمر ومن فتره الى اخرى ولكن في أحد الايام وأثناء تصفحي لبعض الفيديوهات الثقافية سمعت أحد المشاهير في "علم الأيدولوجيا" يقول في اثناء مقابلته ان "اغلب الناس في العالم يعيشون بلا اهداف واضحة في حياتهم".

لتحميل كتاب التفكر في قوانين الحياة PDF

 اضغط هنا

  حينها ركزت أكثر للموضوع وقلت في نفسي متعجباً: انا دائماً اضع اهداف لعملي ولعائلتي ولحياتي الشخصية!!! ولكن فعلاً كل هذه لا تعتبر اهداف واضحة للحياة!!! ايقنت حينها وقلت في نفسي يجب ان اعمل اهداف واضحة في حياتي وتتعدى عالمي الشخصي!!!

  فبدئت أسئل نفسي؟ ماهي الأهداف المهمة التي يجب تحقيقها خلال هذه الحياة؟ فوجدت نفسي بين ثلاثة أهداف مهمة في الحياة وبالترتيب:

  1. هدف ديني.
  2. هدف مجتمعي.
  3. هدف شخصي.

فقلت في نفسي متسائلاً هل سأحقق اهم هدف وضعه لنا الله في الحياة؟ وهو عبادته والاستعداد للقائه في الحياة الاساسية "حياة الآخرة"؟ هل انا حققت الهدف واحققه كل يوم وكل وقت؟ هل انا مستعد للموت في اي لحظة لألاقي الله بعملي؟

  وللإجابة على هذا السؤال تتواتر أسئلة كثيره لنتأكد من أننا نحقق ذلك فعلاً، وفي الواقع نحن املنا بالله كبير وهو ارحم الراحمين.. ولكن كذلك وضع الله لنا اختبارات في الحياة الدنيا ليعرف الطيب من الخبيث ومن يستحق فعلاً الجنة او النار!!! فلذلك ايقنت أكثر بأنه يجب تحديد هذا الهدف بدقه والعمل عليه بشكل أفضل في حياتنا فهو اهم هدف من وجودنا في الحياة الدنيا.

  اما الهدف الثاني من الحياة وهو الهدف المجتمعي: فيجب ان يكون لدى كل انسان ناجح همه ومسؤولية نحو المجتمع ونحو جميع البشر في العالم والتاريخ اجمع، وعلينا ان نقتدي برسول الله؛ فقد خدم البشر في زمانه ومن بعده الى يوم القيامة، وذلك بنشر تعاليم الاسلام لكل مكان! وهل هناك أفضل من هذه الخدمة التي ستجعل الناس يدخلون الجنة؟ مضاف الى ذلك ان من تعاليم ديننا الاسلامي تعاليم رائعة لتسيير وتيسير امور الدنيا بشكل صحيح وسليم..

  ولو جئنا للحديث عن اعمال رسول الله وكيف خدم الناس عبر التاريخ لن يقتصر فقط في امور دينية بل امور كثيره في شتى امور الحياة.. وهنا نرجع للسؤال الاساسي ماذا عملنا او نعمل او سنعمل من اجل المجتمع والناس من حولنا وحتى على مر التاريخ؟!

  لو نتطرق الى مجالات عده سنجد ان هناك طرق عديدة لخدمة المجتمعات في كل مجال وكل تخصص كنا فيه!! ففي الدين هناك علماء افادوا العالم بنشر تعاليم الدين الصحيح، ولو جئنا الى الطب سنجد بأن هناك علماء ساعدوا البشرية في علاج أصعب الامراض منذ القدم ومنهم عرب ومسلمين في الطب والرياضيات والعلوم الإنسانية والتنمية البشرية والكثير الكثير فخدمة المجتمع لا يقتصر على مجال محدد ولا على اشخاص خارقون انما يستطيع الجميع المساهمة في خدمة البشرية بطرق كثيره ومتنوعة.

كتاب التفكر في قوانين الحياة

  اما الجانب الشخصي من اهداف الحياة: فهي الجوانب العادية التي يخطط لها اغلب الناس ويحددون فيها اهدافهم المالية والعائلية والشخصية وهذا الجانب كذلك يعتبر من الجوانب المهمة في النجاح في الحياة.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-