أحداث

كتاب سيكولوجية الجماهير لغوستاف لوبون

 كتاب علم نفس الحشود هو مقدمة لعلم النفس الاجتماعي ويقدم جميع أفكار ونظريات غوستاف لوبون. على الرغم من الانتقادات العديدة التي تعرض لها هذا الكتاب ، إلا أن أهمها مفهوم العرق والجنس لشرح السلوكيات المختلفة لمختلف أنواع الجماهير ، وهي نقطة رفضها العديد من علماء الاجتماع المعاصرين ، والعديد من الاعتراضات والمناقشات الأخرى التي أثارها الكتاب في المجتمع العلمي ، ومع ذلك ، يقدم الكتاب أفكارًا جديدة في علم النفس الاجتماعي والعديد من الأفكار العديدة التي لعبت دورًا رئيسيًا في ظهور العلوم وتطورها ، وساعدت في إنتاج البحوث والكتب.

كتاب سيكولوجية الجماهير لغوستاف لوبون

نبذة عن الكتاب

تكمن أهمية كتاب علم نفس الجماهير في كونه من علم الاجتماع المتقدم الذي يتعامل مع دراسة الخصائص النفسية للجماهير ويعرض فرضية مثيرة للجدل مفادها أن الجماهير لا تتخلص منها. يستقيل من ديكتاتور بسبب طغيانه السياسي ، لكنه لم يعد قوياً ، لذا يحاولون استبداله بديكتاتور آخر. على حد تعبير لوبون ، يمكن رؤية "الجماهير اليوم تحرق الآلهة القديمة وتغير رأيها عندما يغيرون ملابسهم !!". فهو ذو أهمية كبيرة في وقت تشهد فيه دول كثيرة ثورات وحركات كبيرة ، ونحتاج إلى فهم أسبابها ودوافعها. وهو رقم صعب يجب فهمه ، سواء بالنسبة للحكام أو الأفراد المنتمين لهذه الجماهير ، ويبقى. طرف مهم في المعادلة. الانضمام إلى الحشد يبعده عن رغباته الشخصية ومزاياه الشخصية ، ولم يعد مسموحًا له بالتفكير فيما يجري. افهم لماذا نجح في الاستيلاء على السلطة في بلده! يكفي أن قاعدة.

اقتباسات من كتاب سيكولوجية الجماهير

  • ليست الحاجة إلى الحرية هي التي تسيطر على أذهان الجماهير ، ولكن الحاجة إلى العبودية ، وتعطشهم للخضوع يجعلهم يخضعون بشكل غريزي لمن يعلنون أنفسهم قائدين.
  • اليوم ، تسيطر الأوهام الاجتماعية على كل أنقاض الماضي المتراكمة ، وسيحظى بها المستقبل بلا شك. وأمام الحقائق التي تطاردهم ، فإنهم ينظرون في اتجاه آخر ، مفضلين تأليه الخطأ إذا كان يجتذبهم ، والذين يحاولون أن يصبحوا أسيادًا لهم ويزيل الوهم عن أعينهم يصبحون ضحايا لهم.
  • وبما أن الجماهير لا يمكن أن تتأثر إلا بالعواطف المتطرفة ، فإن الواعظ الذي يريد جذبها يجب أن يستخدم شعارات عنيفة ، ويبالغ في أقواله ويصر بحزم على أن يتكرر دون محاولة إثبات أي شيء بالحجج العقلانية.

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير



شكراً لكم اعزائنا لحسن المتابعة، تابعونا: @emad1saleh@.
في الختام ، لا تضع أي شيء يصرف الانتباه عن دينك ولا تستخدم أي شيء سيئ.

____
مراجع:
اسم المرجع (  almalomat   )   رابط المرجع (.com-   almalomat   )
اسم المرجع (   abjjad  )   رابط المرجع (.com-    abjjad  )
اسم المرجع (   hayatshabab  )   رابط المرجع (.com-   hayatshabab   )



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-