أحداث

قصة نجاح رجل الاعمال اليمني هايل سعيد انعم

رجل يمني بداء تجارته من صفر اشتهر وذاع صيته فأصبح يملك امبراطورية عملاقة من الشركات المحلية والعالمية فهو من أبرز رجال المال والأعمال في اليمن الحاج هائل سعيد أنعم

قصة نجاح رجل الاعمال اليمني هايل سعيد انعم

الانطلاقة 

في عام 1923 ودّع عائلته وزوجته وغادر مع مجموعة من أبناء عمومته وصاحب قريته إلى عدن ومن هناك إلى فرنسا حيث وصل الحاج هاير سعيد إلى ميناء عدن بعد ثلاثة أيام من السفر. صعد على متن سفينة متجهة إلى مرسيليا.
تطل على مدينة مرسيليا. على الرغم من كل المعاناة التي عاشها هناك لنحو خمس سنوات ، إلا أنه كان قادرًا على اختطاف الخبرة والذكورة في ساحة معركة الحياة ... حتى عاد إلى قريته في تعز. كان هذا الإطلاق الأولي هو الخطوة الأولى في تحديد طبيعة العمل.
في الصومال
بعد عودته من فرنسا ، بوفاة والده بسبب ظروف عائلية ، وتدهور ظروف العمل في مرسيليا ، توقف الحاج حائل عن السفر وهرب إلى فرنسا ، حيث استعان بابن عمه وبعض أصدقائه للاستقرار في الصومال "البربر". ذهبت إلى. وعملوا هناك في تجارة الجلود وتوريدها لميناء عدن. ونجح في هذه التجارة رغم بعض الخسائر في البداية ، واستمر عمله في هذا المجال قرابة عامين ، قبل أن يقرر العودة إلى اليمن.
ومن خلال هذه الرحلات بين فرنسا والصومال وجيبوتي وميناء عدن يمكن القول أن رحلة المغتربين هذه أغلقت الفصل الأخير بعد تجارة الجلود في الصومال ، فابدأوا طريقًا جديدًا إلى عدن من أجل الاستقرار. وعن طريق إنشاء متجر صغير في حي المعلا ، الذي كان في ذلك الوقت منطقة نائية وليست في المدينة ، وإنشاء أول لافتة عمل تجارية ، اختار هذا المحل لأداء صلاته في الوقت المناسب. مسجد لـ - في التجمع. كان هذا في عام 1938 ، التاريخ الأول والفعلي لبداية الحج هاير سعيد.
  • العلاقة مع "ألبس بارك"
كان ألفيس تاجرًا فرنسيًا كان من أشهر وأبرز التجار في البحر الأحمر وشرق إفريقيا ، وكان يحتكر تجارة المواد الغذائية والملابس والعديد من السلع. بدأ الحاج هايل المتاجرة معه بشراء المواد الغذائية والمنسوجات من شركة "البيس" وتوزيعها على تجار "المكلا" ومدير الشركة الهندي. لقد سررت بمعاملته ولطفه وولائه ، فكان هناك الكثير من البضائع بدون ضمان ، وفي هذا الصدد توسع مجال الخدمات التجارية وبدأ تطوير المحل يتوسع. اشتري مطحنة بواسطه. وبدأ أخوه وابن أخيه في المشاركة في العمل. في المحلات والمصانع. استمر هذا الوضع من عام 1945 حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. عندما تدخل المنطقة مرحلة الانتعاش الاقتصادي والتجاري الوطني
هائل سعيد انعم وشركاه
من عام 1938 إلى عام 1952 عُرفت العملية التجارية بشركة هائل سعيد أنعم وإخوانه ، ولكن بعد وفاة المرحوم الحاج محمد سعيد ، تم تغيير اسم الشركة إلى شركة هائل سعيد أنعم وشركاه في عام 1952. 
  • التوجه نحو آفاق جديدة
كانت الخمسينيات من القرن الماضي فترة تطور كبير في العديد من جوانب الحياة في الجنوب والشمال. بعد إنشاء المصفاة سواء على المستوى الاقتصادي أو التجاري. في البريقة عام 1954 ، تم إنشاء هذه المصافي كتعويض عن المصالح النفطية البريطانية المفقودة في إيران بعد أن تم تأميمها في أعقاب الثورة المصرية عام 1952. أسست العائلة عملياتها في الشمال بعد تأميم العديد من الممتلكات. لتكمل رحلتها في التطور العلمي والإبداعي. تجسد براعة التاجر الحاج هاير سعيد أعلى معاني للقيم الوطنية من خلال إيجاد صيغة تربط بين شمال وجنوب البلاد ، والمؤسسة قادرة على إنتاج العديد من المنتجات الزراعية (الذرة ، الغربية ، الدخن ، السمسم ، البن. ) والجلود. بعد أن يتم تجميعها من قبل التجار ، يتم نقلهم إلى ميناء عدن وشحنهم إلى أوروبا والهند. وبلدان أخرى.
دعم الحركات التربوية والثقافية
في أيامه الأولى في عدن ، كان الحاج هائل سعيد معروفًا بأنه محب للأصدقاء ورجل طيب وتاجر في العمل والمصالحة. بدأ عملاً منظمًا لمساعدة الفقراء بإنشاء المدارس والمستشفيات والمساجد. كانت ولا تزال السمة الغالبة للمتوفى وأبنائه اللاحقين. هذه لفتة نادرا ما نراها اهتمت كثيرا من التجار برفع الظلم الاجتماعي وساهموا بشكل كبير في تحسين مستويات التعليم للشعب اليمني.
  • دور النضال
عمل الحاج حائل سعيد لا يعتمد فقط على التجارة ، بل إنصافاً تاماً ، خلال فترات ما قبل الثورة وما بعدها ، ساهم في دعم عمل الأمة والحركة من أجل التغيير. أنا أعمل ولم يرغبوا في الشهرة أو المكافآت من هذا. هذه ميزة نادرة في بلدنا. (إن المواطن الغيور الحاج هائل سعيد أنعم ، زعيم الأمة وعمود العاصمة ، انضم إلى جهود الأمة) ". حكيمي. بعد أن لعب الحاج هائل سعيد دورًا في تعزيز القيم الوطنية ودعم الثوار بعد قرار الترحيل من قبل السلطات البريطانية التي كانت تحتل عدن في ذلك الوقت ، ألقى كلمة قبل مغادرته إلى الشمال. "أوافق على هذا القرار بكل سرور لأنني أخرج من منزلي" ، وأن نقدمه لأنفسنا وأطفالنا وأجيالنا القادمة ، ومن واجبنا حماية إنجازات الشهداء الذين ضحوا من أجلنا. قال القدس
 بعد قرار ترحيله إلى شمال البلاد عام 1974 واستقراره في مدينة تعز ، قرر السفر لزيارة ابنه وابن أخيه اللذين كانا يتابعان دراستهما هناك. على عكس معظم التجار الذين يذهبون إلى شواطئ العالم لقضاء فترة تعافيهم ، كان الحاج هائل سعيد يحب زيارة المساجد والآثار الإسلامية ، فقرر زيارة القدس التي تم ضمها بعد تراجع 1967.

خلق التواضع والحياء

من أهم الصفات الأخلاقية في شخصية المتوفى إنتاج التواضع دون ذريعة أو تظاهر ، فهي صفته الفطرية .. فهي صفة أساسية في سلوكه وعلاقاته ، والجميع يعرف الحج المتواضع .هايل سعيد أنعم كان مع كل الناس .. شهادات كثيرة من علماء تعز يقولون إن صلاح الحاج هائل سعيد وهو منغمس في الأعمال ومع ذلك يتحدث عن حرصه على الحضور والاستفادة من الأكاديميين والندوات العلمية. تم بناء العديد من المصانع خاصة منذ عام 1970 عندما تم إنشاء مصنع في منطقة الحوبان بمدينة تعز.
مكانة إنسانية رائدة
في عام 1972 ، اجتاحت المجاعة البلاد ، وأصبحت المنتجات الزراعية نادرة ، وانتقل الناس من الجنوب شمالًا هربًا من المناخ السياسي. استورد القمح وقدم المساعدة لتلبية احتياجات البلاد .. وكان تمويل السعر بالعملة صعباً - بسبب نقص العملة في البنك اليمني للإنشاء والتعمير.

الاهتمام بالمرضى و رعايتهم

وعرف المتوفى طوال حياته بأنه صديق للمرضى يتعاطف معهم ويهتم بهم ويعيدهم إلى المستشفى ويقدم الدواء والدم للمحتاجين وينقلون على نفقته إلى الخارج بدون التعب أو المعاناة في السيارة نهارًا أو ليلًا.



شكراً لكم اعزائنا لحسن المتابعة، تابعونا: @emad1saleh@.
في الخاتمه لاتجعل اي شيئ يلهيك عن دينك، ولا تستخدم اي شيئ بشكل سيئ.
____
مراجع:
اسم المرجع (   humanitygate  )   رابط المرجع (.com-   humanitygate   )
اسم المرجع (  quora.   )   رابط المرجع (.com-   quora.   )



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-