أحداث

رسالة ماجستير بعنوان أثر إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية تحميل الدراسة PDF

  تحميل رسالة ماجستير بعنوان أثر إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية دراسة ميدانية لعينة من الجامعات الخاصة في العاصمة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. تحميل الدراسة PDF 2022

معلومات عن الرسالة العلمية

  • العنوان: أثر إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية
  • الباحث: عماد صالح اجمد العزب
  • التاريخ:2022
  • الجامعة:ازال للتنمية البشرية
  • الدولة:اليمن
  • التخصص:ادارة اعمال
  • الدرجة العلمية:ماجستير

رابط تحميل الدراسة

https://www.emad1saleh.com/2022/04/Master-thesis-2022.html

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية كدراسة ميدانية لعينة من الجامعات الخاصة في العاصمة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي.

تم قياس إدارة الجودة الشاملة من خلال تطوير استبيان تضمن (7) أبعاد تغطي المتغير المستقل (دعم الإدارة العليا ، مشاركة الموظفين ، التركيز على العملاء ، التخطيط الاستراتيجي الشامل ، التحسين المستمر ، تأهيل الموظفين وتدريبهم ، اتخاذ القرار القائم على على الحقائق).

 بينما تضمنت الميزة التنافسية للجامعات كمتغير تابع وتمثلها (4) أبعاد (الجودة ، التكلفة ، الحصة السوقية ، ولاء العملاء (ولاء الطالب)).

تم اختيار العينة لست جامعات خاصة وهي: (جامعة العلوم والتكنولوجيا ، جامعة آزال للتنمية البشرية ، جامعة الإمارات ، جامعة السعيده ، جامعة الأندلس ، جامعة الناصر) ، وعدد المستعدين والمتعافين. استمارات صالحة للتحليل (206).

أشارت نتائج الدراسة إلى أن الجامعات الخاصة تطبق أبعاد إدارة الجودة الشاملة بدرجة عالية وبدرجات متفاوتة نسبيًا ، حيث كان أعلى تطبيق هو التخطيط الاستراتيجي الشامل ، ثم دعم الإدارة العليا ، وأدناها كان التطبيق. تأهيل وتدريب العاملين ومن ثم التركيز على العميل

وأظهرت الدراسة أن الميزة التنافسية للجامعات كانت أيضًا على مستوى عالٍ ، وكانت أبعادها تنازلية ، بدءًا بالجودة ، ثم التكلفة ، ثم الحصة السوقية ، وأخيراً ولاء الطلاب.

بمزيد من التفصيل ، كان هناك تأثير كبير لبُعدي التركيز على العميل ، والتحسين المستمر في تحسين الميزة التنافسية ، بينما كان التأثير متوسطًا في باقي الأبعاد. وقدمت الدراسة عددا من التوصيات تركز معظمها على ضرورة اهتمام الإدارة العليا بالجامعات بمزيد من الاهتمام لتطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة بشكل أكبر كعامل مؤثر في تحسين ميزتها التنافسية.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-